loader image

5 حالات تؤدي إلى رفض طلب عمالة للتنازل في السعودية

عمالة للتنازل
5 حالات تؤدي إلى رفض طلب عمالة للتنازل في السعودية

يقوم أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية بتقديم طلب عمالة للتنازل، وذلك للحصول على العمالة المرغوبة أصحاب الخبرة والمهارة في مجال العمل الخاص بهم. خاصة وأن العمالة المُتنازل عليها أو المنقول كفالتها توفر الوقت والجهد على أصحاب العمل الجدد، حيث أنهم يتمتعون بسابقة عمل في نفس المجال وبالتالي يعرفون طبيعة العمل وآلية التعامل. وبشكل عام، تمر عملية نقل الكفالة أو التنازل بمجموعة من الإجراءات الأساسية والشروط حتى يتم قبول طلب عمالة للتنازل. وفي بعض الحالات يتم رفض طلب عمالة للتنازل في السعودية، وفي مقالنا سنوضح تلك الحالات بالتفصيل وكيف تتجنبها.

ما هو طلب عمالة للتنازل في السعودية؟

المقصود من طلب عمالة للتنازل في السعودية هو العملية التي يقوم أصحاب العمل من خلالها بالحصول على عمالة للعمل لديهم، وذلك من خلال نقل كفالتهم من المالك الحالي إلى أنفسهم والاستفادة منهم كعمالة مُدربة سبق لها وعملت في نفس المجال.

وتمر عملية التنازل عن العمالة بمجموعة من الإجراءات الأساسية بجانب عدد من المتطلبات والشروط الواجب استيفائها حتى قبول طلب التنازل وإتمام العملية بشكل ناجح، وأي خلل في تلك المتطلبات والشروط التي تم الاعلان عنها فإنه سوف تؤدي إلى رفض طلب عمالة للتنازل في السعودية.

حالات يتم فيها رفض طلب عمالة للتنازل في السعودية

على الرغم من أن عملية التنازل عن العمالة أو نقل الكفالة قامت المملكة العربية السعودية بتسييرها بشكل كبير، إلا أنه في بعض الأحيان يتم رفض طلب عمالة للتنازل. والسبب في ذلك يعود حتماً إلى عدم استيفاء كافة المتطلبات والشروط التي تم الاعلان بشأن طلب التنازل. وفيما يلي سنتناول أهم الحالات التي يتم فيها رفض طلب التنازل في السعودية:

حصول العامل على تأشيرة خروج من المملكة

واحدة من أبرز الأمور التي قد تؤدي إلى رفض طلب عمالة للتنازل في السعودية هو أن يكون العامل الوافد المرغوب نقل كفالته أو التنازل عنه قد حصل على تأشيرة خروج نهائية من الدولة. ففي تلك الحالة يعني أن العامل لم يعُد مقيماً في المملكة العربية السعودية، وبالتالي إسقاط شرط الإقامة السارية للعامل ورفض الطلب.

وجود اسم العامل في قائمة الهاربين بالنظام

في حالة ما إذا كان العامل الوافد في المملكة العربية السعودية قد تم إدراج اسمه في قائمة الهاربين وقد حاول أحد أصحاب العمل نقل كفالته فسوف يتم رفض طلب عمالة للتنازل. فواحد من شروط عمالة للتنازل في السعودية هو ألا يكون العامل الوافد من الهاربين، والمقصود بهذا أن يكون العامل قد سبق له وهرب من كفيله وقام الكفيل بالإبلاغ عنه.

انتهاء مدة إقامة العامل في السعودية

من الأمور التي قد تتسبب في رفض طلب عمالة للتنازل في السعودية هو انتهاء مدة الإقامة الخاصة بالعامل في المملكة. ففي الكثير من الأحيان يحدث وتنتهي مدة إقامة العامل في السعودية وكذلك تنتهي فترة السماح التي يمكنه التجديد خلالها وهنا يتم رفض طلب تنازل عامل أيضاً.

وجود مخالفات مرورية على أحد الأطراف

من الحالات التي قد تؤدي إلى رفض طلب عمالة للتنازل في المملكة العربية السعودية أيضاً هو وجود مخالفات مرورية على أحد الأطراف. ففي حالة وجود مخالفات مرورية على الكفيل القديم أو العامل المقيم ففي تلك الحالة لن يتم قبول طلب نقل الكفالة إلا بعد سداد رسوم المخالفة.

عدم القدرة على تحمل رسوم التنازل

إذا لم يتمكن الكفيل الجديد أو صاحب العمل الجديد سداد الرسوم المفروضة على عملية نقل الكفالة فسيتم رفض طلبه. ففي النظام الجديد المعمول به في المملكة العربية السعودية يتم فرض رسوم نقل الكفالة على الكفيل الجديد، وبالتالي سيحتاج أن يتمكن من تحمل تلك الرسوم لسدادها وقبول طلبه.

كيف تتفادى رفض طلب عمالة للتنازل الخاص بك؟

حتى لا تتعرض لرفض طلب التنازل الخاص بك للعمالة بالسعودية فأنت في حاجة إلى إتباع كافة شروط نقل الكفالة وكذلك متطلبات التنازل التي تفرضها المملكة العربية السعودية. كما يمكن أن تساعدك علياء الشمري في إتمام إجراءات نقل كفالة عامل بالسعودية وفقاً للنظام الجديد فيمكنك والحصول على عامل كفء مُدرب للتنازل.

حيث تٌعَد علياء الشمري أفضل موظفة مبيعات في مجال التنازل عن العمالة بالمملكة العربية السعودية. فهي تمتلك خبرة تزيد عن 8 سنوات في المجال، كما أنها تتعامل مع أفضل مكاتب استقدام وتنازل العمالة المدربة في المملكة العربية السعودية مما سيساعدك في العثور على لك على أفضل عمالة للتنازل عليها في المملكة العربية السعودية، لذلك إذا كنت ترغب في نقل كفالة عامل بأفضل الأسعار وفي أقل وقت ممكن لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتساب: من هنا.

الشروحات والمقالات